الشطة وفوائدها

الشطة وفوائدها

الشطة وفوائدها

تتعدد فوائد الشطة التي هي في الاصل الفلفل قد يمنع العديد من الامراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وجلطات الدم، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والسعال ونزلات البرد وقرحة المعدة .

تستخدم الشطة كغذاء و توابل و أدوية عشبية لأكثر من 9000 سنة ، ويقال ان الشطة مفيدة للكلى والطحال والبنكرياس والرئتين والقلب في انكلترا تستخدم الشطة في علاج التهاب المفاصل والرعشة والروماتيزم والالتواء والاكتئاب.

يوجد أكثر من 3000 دراسة علمية في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، تؤكد استخدام الشطة في منع وعكس العديد من الأمراض الصحية . تحتوي الشطة على حوالي 12٪ من مادة الكابسنسين وهو المركب الذي يعطي  الطعم الحار للشطة وهو كذلك يعطي معظم الخصائص الطبية للشطة .

 

 

الشطة وفوائدها
الشطة وفوائدها

 

 

فوائد الشطة

الاستخدامات الطبية للشطة :
1. مسكن قوي :
الكابسنسين ( عنصر نشط في العديد من الأدوية المسكنة الألم ) هو مسكن للألم طبيعي يخفف الام التهاب المفاصل ومرض السكري، ويمكن أن يخفف الصداع (عند استنشاقه)، وآلام المفاصل (عند حقنه ).

طبيا الشطة تعتبر واحد من مسكنات الألم المحلية القوية  المتاحة وتستخدم بانتظام لعلاج آلام التهاب المفاصل ، و القوباء والم وجع الاسنان و الندوب .

تستخدم المراهم والمستحضرات التي تحتوي على الشطة كعلاج خارجي للألم الأعصاب والحكة .

  • كشفت دراسة عام 1989 ان استخدام الشطة موضعيا له تأثيرات تخفف الألم بين 50٪ من النساء اللتي خضعن لعمليات استئصال الثدي .
  • وجدت دراسة عام 1991 ان استخدام كريم يحتوي على الكابسنسين تخفض حجم الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري (اضطراب الأعصاب) .
  • أظهرت دراسة عام 1994 أن الشطة تحد من الألم الكبير في المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم الناجمة عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي .

2. الشطة تحفز الدورة الدموية :
تحسن الشطة الدورة الدموية بأكملها في الجسم ، وبالتالي يمنع المرض الذي يسبب ضعف الدورة الدموية أو عدم وجود دم يصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم , حيث انه يساعد الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية على استعاده مرونتها .

3. مذيب للجلطة :
أظهرت دراسة تايلاندية أن التحفيز المتكرر من الشطة ( تؤكل على نطاق واسع في تايلاند ) تزيل جلطات الدم مما يجعل التايلانديين عموما أقل عرضة لانسداد الشرايين , مما يجعل جلطات الدم التي تهدد الحياة نادرة بين التايلانديين . لأن الشطة تخفف الدم، وتزيد من تدفق الدم وتمدد وقت التخثر (منع الجلطات الدموية الضارة )، وبالتالي تساعد على مكافحة النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

 

الشطة وفوائدها
الشطة وفوائدها

 

 

 

4. غذاء للقلب :
الشطة مفيدة جدا لعمل القلب دون رفع ضغط الدم , كما أنها تمنع تراكم الصفائح الدموية في الدم وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

5. تضغط ضغط الدم :
الشطة تساعد على توسع جدران الشرايين وخفض المخاط في الأوردة ، وبالتالي تزيد تدفق الدم إلى الأطراف وتساعد عموما على خفض ضغط الدم .