طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم

طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم

طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم

النوم بسرعة في أقل من دقيقة إنه أمر صعب هذه الأيام بكل تأكيد على الجميع . فليس من الغريب ان الكثير منا اصبح يواجهه مشاكل فى النوم نظرا للعالم السريع الذى نعيش فيه اليوم . وقد اطلق بعض العلماء و الاطباء على قله النوم بانه وباء على الصحه العامه نظرا للعدد الهائل من المواطنين الذين لا يستطيعون النوم حاليا ؛ ووفقا لتقرير جالوب فانه حوالى 41% من الامريكان لا يحصلون على عدد الساعات الموصى به من النوم وهو من 7-8 ساعات يوميا . ولا شك إنه هناك العديد من فوائد النوم التي نحرم نفسنا منها عند عدم النوم بشكل منتظم يومياً .

وكما تعرف فان خلايانا تتجدد خلال النوم مما يعطينا القدره على مواصله العمل فى اليوم التالى ولكن النوم غير الكافى قد يؤدى الى الاصابه بمشاكل نفسيه و جسديه .

وفى دراسه اجريت فى جامعه سورى فى المملكه المتحده وجد انه اسبوع واحد من النوم الغير كافى قد يؤدى الى تغيرات هائله فى حوالى 70 جين فى جسم الانسان .

 

 

طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم
طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم

 

 

ان قله النوم قد تؤدى الى اضطرابات النوم و مشاكل صحيه مزمنه مثل ارتفاع ضغط الدم و القلق و الاكتئاب و امراض القلب و السرطان وغيرها . وقد اثبتت الابحاث ان الجينات المتاثره تتحكم فى الالتهابات و المناعه و تجاوبنا مع التوتر .

والان ما الذى يمكننا فعله تجاه تلك المشكله المتعلقه بالنوم ؟ سواء إذا كنت تعاني من النوم الثقيل  أو النوم الخفيفيمكنك التخلص من مشكلة عدم النوم مباشرة عند الذهاب إلى السرير . حسنا بدايه سوف يساعد ان نتعلم كيف نخلد الى النوم مجددا وهو شئ كان ياتى الينا طبيعيا عندما كنا اطفال ولكن نتيجه لضغوطات الحياه وكل المشاكل التى نواججها مع بلوغنا فقد نسى الكثير منا كيفيه الخلود الى النوم فى وقت قصير حيث ان عقولنا تبقينا مستيقظين ليلا .

النوم فى دقيقه او اقل :

قدم دكتور اندرو ويل طريقه بسيطه للتنفس تساعدنا على الاسترخاء فهو يتبع طريقه 4-7-8 فى التنفس كعلاج طبيعى لليالى التى يجافيك فيها النوم وسوف نشرح لك تلك الطريقه بالتفصيل فيما يلى :

  • بدايه تاكد من انك تتخد وضعية النوم الصحيح  الذى يسمح لك باخذ نفس عميق (اجلس مستقيما وارخى ذراعيك ) . المزيد عن وضعيات النوم المختلفة لجسمك
  • ضع طرف لسانك على سقف فمك خلف اسنانك الاماميه وحافظ على هذا الوضع طول فتره التمرين حتى عند الزفير .
  • ازفر الهواء بالكامل .
  • تنفس من خلال انفك من خلال اربع عدات .
  • احبس انفاسك حتى 7 عدات .
  • ازفر الهواء من خلال فمك فى 8 عدات .
  • قم بهذه العمليه 3 مرات .

قد ياخذ منك هذا التمرين عدد من الليالى حتى ينجح ولكن عليك بالاستمرار .

ولكن لماذا تعمل تلك التقنيه بنجاح ؟ حسنا هناك ثلاث اسباب رئيسيه؛ اولا يسمح لك بالتنفس ببطئ مما يجعلك تشعر بالراحه تلقائيا؛ ثانيا ستحصل على المزيد من الاكسجين الذى يجرى فى جسمك نتيجه للتنفس بعمق ؛ ثالثا التركيز على التنفس سوف يجعلك مركز الذهن والذى قد اثبت العلماء انه يقلل التوتر و القلق والافكار المتسارعه .

ربما تكون قد نسيت كيف تخلد الى النوم  لانك نسيت كيف تتنفس وبممارسه تمارين التنفس تلك سوف تساعدك على الخلود الى النوم بشكل اسرع .

وهناك العديد من الاشياء التى تستطيع القيام بها من اجل تحفيز النوم ومنها :

  • لا تقم بممارسه اى اعمال فى السرير حيث انك تحتاج الى ربط السرير بالنوم والراحه فقط .
  • ابقى المنزل مريحا فقد اثبتت الدراسات ان النوم يكون افضل اذا كانت حراره المنزل بارده .
  • اكتب الافكار التى قد تراودك قبل النوم وبهذه الطريقه سوف تزيل كل التوتر و الاحباط قبل النوم حتى لا تستلقى مستيقظا تفكر فى كل شئ يقلقك .
  • عليك أن تحذر من قلة النوم ومخاطرة على جسمك .
  • ازل اى شئ قد يلهيك؛ اغلق هاتفك المحمول و التلفاز واى اجهزة حتى تكون جاهزا للنوم وابتعد عن اى شئ قد يبقى عقلك نشط .
  • حاول الحفاظ على البيت هادئا ولكن اذا كانت الموسيقى الهادئه تساعدك على النوم فقم بتشغيلها قبل النوم .
  • حافظ على نظام يومى حيث ان اجسادنا تتطلب دائره للنوم والاستيقاظ حتى تعمل بشكل صحيح فاذهب للنوم فى نفس الوقت كل ليل و استيقظ فى نفس الوقت كل صباح .
  • لتنام كل يوم في اقل من دقيقة عند الذهاب إلى السرير يجب عليك ان تعود جسمك على أخذ عدد ساعات النومالكافي كل يوم .

 

 

 

طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم
طريقة تساعدك على الاسترخاء والنوم

 

 

تذكر ان النوم شئ حيوى جدا حتى تعيش حياتك بطريقه افضل ؛ فانك ستشعر بالحيويه و السعاده بمجرد ان تحافظ على حصولك على نوم كافى