علاج الجلد الجاف حول العينين

علاج الجلد الجاف حول العينين

علاج الجلد الجاف حول العينين

ان كنت تعاني من جفاف الجلد حول منطقة العين نقدم لك اليوم أفضل طرق علاج جفاف الجلد حول العيم . يعتبر الجلد الجاف حول العينين، و كذلك الموجود حول الجفون، يحدث ذلك عادةً خلال أشهر الشتاء، و لكن يمكن أيضاً أن يكون عرضاً لأمراض جلدية أخرى مثل الاكزيما و الصدفية. هذه الحالات يمكن أن تسبب جفاف الجلد،تقشر الجلد، أو الحكة في بعض الأحيان. الجلد الموجود تحت العين و حول الجفون هو جلد أرق من بعض أجزاء الجسم الاخرى، وبالتالي فهي قادرة على الإحتفاظ بنسبة أقل من الرطوبة، مما يجعلها عرضة لأن تجف أكثر. أدوات العتاية الشخصية و المرطبات الطبيعية مثل زيت جوز الهند يمكن أن تساعدك في علاج و حماية الجلد الحساس في هذه المنطقة من الجسم كما تنقذ الجلد من التقشر و الجفاف.

 

علاج الجلد الجاف حول العينين
علاج الجلد الجاف حول العينين

 

 

أسباب جفاف الجلد حول منطقة العين

  • حالة الطقس غالباً ما تسبب الجلد الجاف المتقشر حول العين  إنخفاض الرطوبة و الظروف الجوية القاسية مثل الرياح يمكن أن تسبب جفاف الجلد الحساس حول العين.
  • الحرارة التدفئة المركزية، مواقد الحطب، سخانات الفضاء، و المدفأة. كلها تقلل الرطوبة و تجفف بشرتك.
  • التعرض لأشعة الشمس الشمس تجفف بشرتك، بما في ذلك الجلد المحيط بعينيك. و لكن أكثر الأضرار وضوحاً يحدث في طبقات أعمق من الجلد، مما يسبب التجاعيد العميقة في الجلد، و يتركه مترهل و ضعيف.
  • الحمامات الساخنة  قد تؤدي أيضاً لجفاف الجلد الحساس المحيط بعينيك و كذلك الجلد على الجفون.
  • الفرك المفرط  للجلد الموجود حول العين يمكن أن يتسبب في إلتهابه، مما يجعله أكثر عرضة للجفاف. كما أن هذا الفرك هو أحد أسباب الإصابة بعدوى العين.
  • الإجهاد  يقول الدكتور ديبرا جليمان أن الإجهاد قد يؤدي للإصابة بالإكزيما، و التي قد تسبب جفاف الجلد و تجعله متقشر.
  • بعض الحالات الطبية  مثل قصور الغدة الدرقية (قلة نشاط الغدة الدرقية) قد تكون من أسباب جفاف الجلد حول عينيك.
  • عوامل اخرى تشمل العمر كلما كبر الإنسان في السن، يصبح الجلد تحت عينيه أكثر ضعفاً.
  • الأمراض و الحالات الجلدية مثل الإكزيما، إلتهاب الجلد الدهني، إلتهاب الجلد التماسي، و الصدفية من الممكن أن تسبب جفاف الجلد حول العينين و أيضاً تقشره.
  • إلتهاب جفن العين يسبب إحمرار و تورم الجلد على الجفون، و ذلك عندما تعمل الغدد الزيتية لجفون العين بطريقة غير صحيحة و ذلك بسبب عدم التوازن الهرموني. كما أنه يسبب تساقط الجلد الموجود حول العينين.

أعراض جفاف الجلد حول العين

تشمل أعراض جفاف الجلد حول العين وجود الجلد الجاف المتقشر. كما أن بشرتك قد تكون حمراء و تسبب شعورك بالحكة، خاصةً إذا قمت بفركها. قد يؤثر ذلك على مظهر بشرتك، مما يسبب ظهور الشقوق في الجلد. هذه الشقوق قد تؤدي لبعض المضاعفات الخطيرة مثل الإلتهابات البكتيرية، أو الفطرية، وذلك كما تحذر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. لذلك دعونا ننظر فيما يمكننا فعله لعلاج جفاف الجلد المحيط بالعينين.

 

 

علاج الجلد الجاف حول العينين
علاج الجلد الجاف حول العينين

 

 

علاج جفاف الجلد حول العين

التخلص من الجلد الجاف بإستخدام المرطبات

أفضل علاج هو القضاء على سبب جفاف البشرة . بعض الأسباب مثل الاكزيما ليس لها علاج. و بالرغم من ذلك، لا يزال بإمكانك علاج جفاف الجلد حول العين وحول الجفون و ذلك للحصول على راحة مؤقتة من الأعراض. أما إذا كان سبب جفاف الجلد هو حالة أكثر خطورة مثل إلتهاب الجفن، يجب عليك إستشارة الطبيب.

هناك طريقة واحدة لعلاج الجلد الجاف المسبب للحكة الموجود حول عينيك، و هو إستخدام مرطب بعد غسل وجهك بإستخدام منظف لطيف. المرطب سيقلل أعراض الجلد الجاف سريعاً. الشئ المهم هو أن نتذكر إستخدام المرطب فوراً بعد غسل البشرة و ذلك للحفاظ على الرطوبة.

قبل إستخدام أي مرطب، ضع كمية صغيرة على الجلد لإختبار الحساسية ضده، للتأكد من أنك لا تعاني من أي تحسس ضده أو أي رد فعل سلبي لإستخدامه.

الصبار

يعمل الصبار كمرطب لطيف يمكن أن يساعد في إصلاح الأضرار الناتجة عن جفاف الجلد حول العين. كما أن خصائصه المضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في سرعة شفاء الجروح. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في علاج الأسباب الكامنة و المسببة لجفاف الجلد حول العينين و الجفون مثل الصدفية، و إلتهاب الجلد الدهني، و ذلك كما توضح مايو كلينيك.

يمكنك وضع الصبار مباشرة على الجلد الجاف و الجلد المتقشر حول عينيك، وذلك مع الحرص على عدم دخول أي شئ داخل عينيك. إستخدام هلام الصبار النقي هو العلاج الأكثر فعالية. قم ببساطة بوضع كمية صغيرة على الجلد حول عينيك و كذلك على الجلد حول الجفن و إتركها حتى يتم إمتصاصها عن طريق بشرتك. لذلك أنت لا تحتاج إلى أن تقوم بشطفه. قم بذلك يومياً لتنعيم بشرتك و تسريع عملية شفاء جفاف الجلد.

زيت جوز الهند البكر

يعد زيت جوز الهند البكر مرطب طبيعي فعال لعلاج جفاف البشرة حول العينين. كما يمكنه أيضاً أن ينعم الجلد و يقلل تقشّر الجلد. زيت جوز الهند له القدرة على إختراق الجلد و توفير ترطيب عميق للجلد، و تترك في الوقت نفسه طبقة واقية على الجلد.

قم بوضع زيت جوز الهند على الجلد الجاف حول عينيك عدة مرات في اليوم و قبل أن تذهب للنوم. كما يمكنك إستخدام زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة على الجفون. مما يساعد على تخفيف الحكة و التقشّر. يمكنك تدليك زيت جوز الهند ببطء على بشرتك. عند وضع الزيت بكميات صغيرة و تدليكه، يتم إمتصاصه كاملاً من الجلد، و يترك جلدك صحي و غير دهني. إستمر في إستخدام زيت جوز الهند حتى ينتهي جفاف الجلد حول العين تماماً.

هناك طريقة اخرى و هي عن طريق خلط زيت جوز الهند مع الصبار لصنع محلول طبيعي لعلاج البشرة الجافة و المتقشرة. هذا الخليط يمكن أن يساعد في علاج الأسباب الكامنة وراء جفاف جلدك مثل الاكزيما. يمكنك أيضاً إستخدام هذا الخليط لعلاج تقشر الجلد على يديك أو على أصابعك.

زبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الكاكاو مرطب طبيعي و مهدئ للبشرة، و قد  يحمي البشرة الجافة من المضاعفات مثل تشقق الجلد. كما وجدت دراسة في المجلة الدولية لعلوم التجميل أن زبدة الكاكاو تحسن مظهر البشرة و درجة لون الجلد.

لإستخدام زبدة الكاكاو على البشرة الجافة الحساسة حول العينين، حاول خلطها مع غيرها من المنتجات المفيدة مثل زيت الخروع أو زيت الجوجوبا. ضع هذا الخليط يومياً لترطيب الجلد و علاج الجلد الجاف و المتقشر.